بسم اللهـ الرحــ م ــن الرحيـم
السلام عليكمـ....
صياغة الخاطره
في خُطَاَ قلمك المستمره مشاعر تبث واحساس ثائر من حب وشوق وحزن وفرحتفسره الأحرف والكلمات والعبارات فلما لانحاول ترجمة
احاسيسنا ومشاعرنا
ومكنونات قلوبنا قبل أن تتجمد وعندئذ لانستطيع تسطيرها او إخراجها بالصوره الصحيحة .إذن الابداع
موجود ولكن كل منا يختلف في كيفية ترجمته لمشاعره وفي عالم الخيالالشاسع الذي يصل اليه فبذلك
يختلف صوره ومضمون وطريقه ولــــــــكن ..
يظل كل انسان من الممكن أن يصل إلى مرحلة الإبداع وان لم يكن مبدعاً ...
يبقى السؤال: كيف نكتب الخاطرة ??
1- تكن كلمات الخاطره من القلب نابعه 00 لتكون لإحساس الأخرين خاضعه…
2-عند الكتابه لابد أن تشعر بأنك الكاتب المتميز الفريد 00 فحاول بقدر ما تستطيع ان تكون شخصيتك مستقله وابتعد عن كثرة التقليد ..
3- تفنن في إختيار الموضوع لتستمتع بإبداعك 00 فحاول ان يكون موضوع جذاب ومرتبط مع نص الخاطره ويكون حائز على إقتناعك 00
4 - فرق بين صياغة الخاطره التعبيريه 00 وابيات الشعر النثريه 00
5- إذا اردت أن تكتب الخاطره لابد ان تشعر بأنك أنت السيد 00 وعن سردها لا تتردد 00 فليس هناك شخص حصل على نبوغه وسياداته منذ ولادته 0
6- أكتب الخاطره ولا تنتظر ان تقرأ بها عدد الردود 00 حتى لا تصبح نفسك عن خواطرنا في صدود 00
7- اقرأ لغيرك ممن يكتبون الخاطره 00 وحاول ان تجعل عيناك مدققه لكل كلمات تكون لها ناظره 0
8- لا تظن أن إبداع الخواطر بعدد السطور 00 فهناك خواطر لها كلمات قليله ولكنها كاللؤلؤ المنثور 00 فالأهم في الخاطره هو روعة الكلمات ورقتها
وابداعها ورقيها ....
9- حتى تظهر خاطرتك في كل رقة وإحساس وبهاء 00 نقها من بعض الأخطاءالشائعه للإملاء 00 حتى تسرد خاطرتك وانت واثق وكلك كبرياء 00
10- اعطِ الخاطره حقها في الرد 00 فلا تضع اكثر من خاطره في نفس اليوم
وأجعل بين خاطره واخرى ثلاث ايام على الاقل حتى لا تلقى من الغير الصد 00
11- أجعل هذا البيت من الشعر قريباً منك دائماً في كل أمورك
00 تعلم فليس المرء يولد عالم 00 وليس أخو علم كمن هو جاهل 00
واليكم توضيح بسيط::
التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع لابد ان نترك العنان كله لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي نمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع
الخيال... و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليـــه بالتي تسبقها بطريقه ادبيه ...
قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول إنهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث نحاول ان نجعل كل الرموز تظهر وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان
هناك سر لم يظهر نجعله في نهايه الخاطره..... بحيث تشد القارى اكثر لقراءة حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها ...
النهايه ... اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان ننهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا ... أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب غير مبــاشر...فمثلا ابتداء
الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها بعودة المعني في الخاطره بتوضيـح مشاعر و احاسيس الشوق ....
الأسلوب : هنا لا تحديد ولا تقييد فَالأسلوب هو ما يميز كاتباً عن غيره فالمجال أمامك باتساع الأفق.
المفردات: يجب أن تكون غير عادية .. ولا أعني أن تستخدم الغريب والشاذ والصعب .. بل على العكس هناك من يرى أن هذا مَثلب لا مَكسب.
هناك ألفاظ تخدم المعنى الذي يحاول الكاتب إيصاله بشكل أكبر فَتجدها تحدث شعوراً ذو حَجمٍ ما.
على الكاتب أن يجيد انتقـــاء اللفظ الذي يقيس شعوره تماما ...
إليكَ مثال..( حينما أقول... صُدِمت..... نفس المعنى لو قلت ... صُعِقت )
لكن ألا تشعر بفرقٍ في حجم الشعور الذي تحمله كلٌ منهما أظن "صعقت" أقوى بكثيررر…
الصور والخيال:.. يجب أن تُحاول توظيف الخيال فيما تكتب و أن تستخدم الصور في التعبير..( الصور البلاغيه)
الجرس الموسيقي : يجب أن تكون لكلماتك جرساً موسيقياً عند قرأته ، حتى يكون مميز عن قراءة الرساله او الكلمات العادية.
الإحساس:.. يجب أن تكون الكلمات موافقة لما يحس به الكاتب حتى تكون قريبة من المتلقي
-القضية أو المناسبة :. يجب ان تكون هناك قضية للخاطرة ، يعني شكوى، عتب، وجدانيات ، مناجاة ، الخ ، والتركيز مهم لأنجاح الخاطرة وعدم
التشعب كثيراً بين القضايا والافكار.***
وأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــيراً
ليعلم الجميع ان أول السيل قطرة ، فلابد على الجميع ان يسطروا بداياتهم بكل حماس ليس عيب ان نخطئ ولكن العيب ان نخجل ونتقاعس ،
ولكن إذا أخطأنا علينا ان نتدارك خطأنا بالصح وبذلك نكتسب الخبرات مع مرور الزمن، ومن ثم نسطر أجمل ما تكتب من خواطر فنصيغها بكل رقة
وأعذوبة وروعة وجمال وتالق وسلاسة ونعومة وسهولة ويسر